Skip to main content

الإدارات والمكاتب

إدارة الشؤون الإدارية والمالية


  • القيام بأعمال البريد الصادر  والوارد  و تحرير المراسلات والطباعة والتصوير و المحفوظات  ومسك ما يلزم من السجلات والملفات الإدارية المتعلقة بذلك.
  • مباشرة أعمال شؤون الخدمة لمنتسبي الإدارة ، ومتابعة الحضور والانصراف وإعداد كشوفات القوة العمومية للأعضاء  والآليات  والتجهيزات  والأسلحة والذخائر بالإدارة واتخاذ ما يلزم بشأنها.
  • اتخاذ الاجراءات التنفيذية  المتعلقة بالشؤون الوظيفية من تعيين وتنسيب ونقل وندب واعارة ، والاستقالة والعزل وإنهاء الخدمة والإحالة للتقاعد وإلي الخدمة المدنية والشؤون الضمانية  والأعمال المتعلقة بها وإجراءات العرض علي اللجان الطبية والإجازات.
  • إنشاء قاعدة بيانات لحفظ الملفات وترتيبها وتصنيفها وفهرستها لمنتسبي القوة.
  • إعداد التقارير الدورية عن عمل القوة.
  • اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالشؤون المالية ووفقا للتشريعات النافذة.
  • إعداد قسائم المرتبات والمستحقات المالية لمنتسبي القوة بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب.
  • إعداد أذونات صرف العهد المالية المستديمة والمؤقتة والطارئة وتسويتها وفقا للإجراءات المالية المتبعة .
  • القيام بإجراءات اللازمة في حالات السفر والمبيت للموفدين بالمهام الرسمية .
  • إعداد الميزانية التقديرية السنوية ، وميزانية الطواري بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • إعداد الحساب الختامي وإمساك السجلات اللازمة لذلك واتخاذ ما يلزم بالخصوص.
  • متابعة وتسوية الحسابات المصرفية الخاصة بالقوة ، وإجراء المطابقات اللازمة.
  • إحالة الرسوم والضرائب وغيرها من الاستقطاعات القانونية للجهات ذات العلاقة .
  • الإشراف على المخازن الرئيسية والفرعية ومتابعة عمليات التوريد إليها والصرف منها والتأكد من مسك بطاقات الصنف و السجلات المخزنية وتنظيم دورتها المستندية وفقا للتشريعات النافذة .
  • إجراء عملية الجرد الدفتري والفعلي للمخازن بالتنسيق مع مكتب المراجعة الداخلية.
  • إعداد الدراسات عن المشاريع المستهدف إنشائها لصالح القوة واستلام العروض المقدمة وقيدها في سجل خاص وحفظها وارشفتها.
  • الإشراف والمتابعة على سير المشروعات وإعداد المقايسات والخرائط اللازمة الخاصة بالقوة، وإعداد التقديرات المالية اللازمة للتعاقد ،واتخاذ إجراءات الصرف عليها وفقا لبنود التعاقد وتعليمات وزارة المالية.
  • التواصل مع الجهات المتقدمة للتنفيذ لاستلام عروضها الفنية والمالية وفق الإجراءات المتبعة.
  • الإشراف على الجوانب التنظيمية في الاجتماعات واللقاءات والاحتفالات في مختلف المناشط التي تشارك فيها القوة بالتعاون مع الإدارات والجهات المختصة.
  • المشاركة في المعارض والمهرجانات لإبراز دور القوة في النشاطات المتعلقة بها وكذلك المساهمة في إحياء الأعياد الدينية والوطنية والقومية.
  • اتخاذ الترتيبات اللازمة لمراسم استقبال الضيوف وترتيب إقامتهم وتنقلاتهم وتوديعهم بالتنسيق مع الجهات المختصة، وإعداد احتياجات المراسم والضيافة ومراقبة سير عملها.
  • التنسيق مع الإذاعات الوطنية بتقديم فقرات وبرامج مرئية ومسموعة تخص نشاط ودور القوة وإعداد وتنفيذ البرامج الأمنية المرئية والمسموعة والمقروءة.
  • التغطية الشاملة لمناشط وزيارات آمر القوة ومعاونه واجتماعاتهم وكافة المناشط التي تقوم بها القوة وتوثيقها.
  • إصدار الصحف والمجلات والنشرات المتخصصة بما يحقق أهداف القوة في مكافحة الجريمة بالتنسيق مع مختلف وسائل الإعلام داخل ليبيا وخارجها.
  • تأمين حاجة القوة من المطبوعات والمجلات والنشرات المتخصصة والملصقات و متابعة ما يطرح في وسائل الإعلام المختلفة وعرض ملخص منه على السيد آمر القوة وتنفيذ ما يصدر بشأنه من تعليمات.

إدارة الفروع والمكاتب


  • اقتراح إنشاء المكاتب بالمناطق وكذلك اقتراح تسمية او تكليف مدراء الفروع والمكاتب بالمناطق ومدراء المكاتب بالمنافذ وإحالتها لأمر القوة.
  • تنفيذ ما يصدر إليه من تعليمات وأوامر طبقا للوائح والقرارات والقوانين النافذة.
  • الإشراف على سير العمل بالفروع للوقوف على العراقيل والمشاكل التي تواجهها واقتراح الحلول بشأنها وإحالة موقف تفصيلي لآمر القوة.
  • التنسيق بين الفروع والمكاتب بالمناطق التابعة للقوة وتدليل كافة الصعاب التي تواجهها لضمان حسن سير العمل.
  • متابعة وتوجيه رؤساء الفروع بما يضمن قيامهم بمهامهم والتقيد بواجبات العمل الأمني.
  • تلقي ودراسة التقارير والإحصائيات والبيانات الدورية المحالة من الفروع واستخراج المؤشرات والبيانات منها للاستفادة في معالجة العراقيل والصعاب التي تعترض عملها.
  • اقتراح ضم او الغاء او استحداث الفروع او المكاتب بالمناطق وفقا للرؤية الأمنية وعرضها على آمر القوة.
  • اقتراح الخطط والبرامج الكفيلة بمعالجة الأوضاع الأمنية في نطاق عملها.
  • متابعة تنفيذ الخطة الأمنية في نطاق وإعداد التقارير بشأنها.
  • متابعة القضايا الجنائية والأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم وتبويبها وتوثيقها وإعداد دليل بشأنها في حدود دائرة اختصاصه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

إدارة التدريب والتخطيط


  • القيام بتوفير ما يلزم من احتياجات من مهمات وملابس وقرطاسية وأثاث وغيرها للمتدربين.
  • مباشرة أعمال شؤون الخدمة لمنتسبي الإدارة ، ومتابعة الحضور والانصراف وإعداد كشوفات القوة العمومية للأعضاء والآليات والتجهيزات والأسلحة والذخائر بالإدارة واتخاذ ما يلزم بشأنها.
  • وضع الخطط والبرامج التدريبية والمناهج الدراسية لمنتسبي القوة السنوية والشهرية ،وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية
  • الاشراف على المعاهد ومراكز التدريب التابعة للقوة .
  • إعداد التقارير الختامية عند انتهاء تنفيذ الخطط التدريبية .
  • اعداد وتقدير الاحتياجات ورسم البرامج والخطط التدريبية وتوزيعها وتنفيذها.
  • تحديد مواعيد بدئ وانتهاء العام التدريبي.
  • اختيار الطلبة المتقدمين للالتحاق بالقوة وفق الشروط المطلوبة ومتابعة التحاقهم بالمؤسسات والمعاهد المختلفة التابعة للقوة.
  • إعداد مقترحات إنشاء المعاهد أو المراكز التدريبية وعرضها على آمر القوة لإنشائها وتسمية من يرأسها.
  • التنسيق مع المؤسسات التدريبية المناظرة بالداخل والخارج لتبادل الخبرات.
  • الترشيح لحضور الدورات الأمنية للتدريب بالداخل والخارج ومتابعة شؤونهم.

إدارة الشؤون الأمنية


  • إتخاذ الإجراءات اللازمة حول ما يرد إليه تقارير أمنية بما يكفل تحقيق السيطرة الأمنية وعرض ما يلزم منها على آمر القوة أو من يفوضه بحسب الأحوال.
  • تنفيذ الخطط والسياسات والبرامج اللازمة لتنفيذ التشريعات في مجال مكافحة الجريمة وحفظ الأمن و النظام العام ومكافحة الجريمة المنظمة في التهريب وتجارة المخدرات والأسلحة والوقود والسرقة والحرابة وغسيل الأموال وما في حكمها.
  • تنفيذ الخطط الأمنية الكفيلة بتأمين العمليات الانتخابية والاحتفالات العامة والفعاليات الرسمية والغير رسمية المرخص بها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • إعداد وتنفيذ الخطط الأمنية لضمان إحكام السيطرة الأمنية للمحافظة على النظام العام بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  • تسيير الدوريات الثابتة والمتحركة بشكل دوري بإستخدام أحدث التجهيزات من كاميرات المراقبة وأجهزة اتصالات وما في حكمها .
  • المشاركة في حماية وتأمين مقرات الأهداف الحيوية والإستراتيجية وحماية وتأمين السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية.
  • اقتراح الخطط والبرامج الكفيلة بمعالجة الاوضاع الامنية في نطاق عملها .
  • جمع و حفظ البيانات و المعلومات و الإحصائيات و المستندات التي يختص بها وفقاً للأسس العلمية و تسهيل الوصول إليها عند الحاجة.
  • متابعة تنفيذ الخطط الأمنية في نطاق وإعداد التقارير بشأنها.
  • متابعة القضايا الجنائية و الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم وتبويبها وتوثيقها وإعداد دليل بشأنها في حدود دائرة اختصاصه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

مكتب آمر القوة


  • متابعة العمل اليومي للإدارات والمكاتب والفروع التابعة للقرة وتقديم التمام اليومي لرئيس القوة.
  • تنظيم المقابلات والاتصالات لآمر القوة وإعداد محاضر الاجتماع بالخصوص.
  • القيام بأعمال شؤون القوة من طباعة وأرشفة وحفظ الملفات وتوثيقها وفقاً لدرجة سريتها وأهميتها.
  • متابعة تنفيذ القرارات الصادرة من رئيس القوة
  • دراسة وإعداد التقارير والمذكرات اللازمة حيال المواضيع الواردة لمكتب رئيس القوة.
  • ⁠تعميم ومتابعة ما يصدر عن رئيس القوة من تعليمات وتلقي الردود عليها والرد على المراسلات من المؤسسات الأمنية ومؤسسات الدولة وعرضها على آمر القوة.
  • إعداد المذكرات والتقارير الأمنية وأي تعليمات من رئيس القوة واتخاد الاجراءات اللازمة حيالها.
  • متابعة العمليات الميدانية التي يتم تنفيذها ومتابعة نتائجها وإخطار آمر القوة في حينها عن كل تحركات وعمليات يكل بها عناصر القوة.

مكتب المراجعة الداخلية


  • التأكد من سلامة حسابات القوة ومركزها المالي في كافة الاوقات وتقديم المشورة المالية والمحاسبية .
  • مراجعة الصرف من البنود المعتمدة بميزانية القوة وكذلك مراجعة نقل الميزانية من بند إلى آخر وفقا للتشريعات المالية النافذة.
  • إجراء الجرد المفاجئ للخزائن والعهد المالية والمخازن والمشاركة في أعمال الجرد السنوية بالقوة .
  • دراسة الحسابات الختامية والميزانيات والتقارير المالية الخاصة بالقوة والتنبيه على اوجه القصور واقتراح السبل الكفيلة بمعالجتها.
  • تقييم نتائج الميزانيات المعتمدة ومقارنتها بالميزانيات التقديرية وتحليل الانحرافات واقتراح سبل تلافيها.
  • الإشراف على إعداد الحسابات الختامية والتقارير المالية والتعامل مع مراجعي الحسابات الخارجية.
  • المشاركة في إعداد الردود على ملاحظات وتقارير الأجهزة الرقابية .
  • مراجعة الدورة المستندية والقيود المحاسبية وقيـود المخـازن، والمتابعة والتقييم لكافة أوجه الصرف للتأكد من صحة وسلامة الإجراءات ومطابقتها للأصول المالية والمحاسبية.
  • مراجعة كافة أذونات الصرف التي تعدها ادارة الشؤون المالية والتأكد من إعدادها بالطريقة الصحيحة وطبقاً للأصول المحاسبية وما يرفق بها من مستندات معززة لاستحقاق الصرف.

مكتب التفتيش والمتابعة


  • القيام بجولات تفتيشية مفاجئة على سير العمل بالإدارات والمكاتب والفروع التابعة للقوة ، ورصد حركات الأداء اليومية للوقوف على أي تقصير في أداء الواجب واتخاذ الإجراءات المناسبة الفورية والتي يقتضيها الموقف بما يحسن سير العمل وانتظامه وفقا للتشريعات والتعليمات الصادرة بالخصوص.
  • تسيير الدوريات الراجلة والراكبة لانضباط القوة لمتابعة الأداء الأمني ميدانيا للتقيد بالضبط والربط والظهور بما يضمن تأدية المهام الامنية على أكمل وجه .
  • التفتيش الميداني على وسائل النقل والمواصلات والمواد والتجهيزات الأخرى بالقوة لضمان حسن الاستعمال والتوظيف والحرص ورصد حالات المخالفة وضبطها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
  • متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة بمختلف الإدارات والمكاتب والفروع بالقوة بما يضمن تحقيق المستهدفات وتوزيع المسؤوليات وكشف اوجه القصور والتقصير وتقييم الأداء .
  • رصد الرأي العام حول مستوى أداء القوة وتحليله واستخلاص المؤشرات منه بالتنسيق مع جهات الاختصاص.
  • التحقيق في الشكاوى والتظلمات المرفوعة من أو ضد أعضاء القوة عن المخالفات التي يرتكبونها أثناء تأديتهم لواجبات وظائفهم وعرض نتائج التحقيقات على الجهات ذات الاختصاص.
  • التحقيق فيما يحال من إليه مواضيع تتعلق بأداء العمل الأمني أو يشكل خلافا بين الإدارات والمكاتب والفروع واحالة النتائج الي الجهة التي طلبت ذلك .

مكتب الشؤون القانونية


  • إعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح التي تتصل بعمل القوة.
  • إعداد ومراجعة مشاريع القرارات بالقوة ومسك سجلات قيدها وترقيمها وإحالتها للجهة المختصة للتعميم.
  • إبداء الرأي القانوني وتقديم المشورة القانونية في المسائل التي تعرض عليها.
  • متابعة الدعاوى التي ترفع من أو ضد القوة بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب والفروع وإدارة القضايا.
  • متابعة الشؤون المتعلقة بحقوق الإنسان ذات العلاقة بعمل القوة واختصاصها.
  • إعداد ومراجعة العقود التي تبرمها القوة مع الغير.
  • إعداد ومراجعة الاتفاقيات التي تبرمها القوة مع الغير في مجال التعاون المشترك.
  • إعداد الردود عن التقارير الدولية والوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان حول أداء عمل القوة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

مكتب الشؤون الفنية والاتصالات


  • وضع واعتماد التصاميم الفنية اللازمة لمشاريع القوة بما يتلاءم ومراعاة النواحي الفنية ومتابعة تنفيذها وفق المواصفات الفنية
  • إجراء الدراسات الفنية التي من شأنها تطوير الأداء الفني بإدخال واستخدام التقنيات الفنية والأساليب الحديثة في مختلف المجالات الأمنية.
  • إعداد المقترحات الخاصة بوسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية بما يضمن فاعلية الاتصالات.
  • الإشراف على التركيبات والتجارب على التوريدات وتوفير ورش الصيانة الثابتة والمتنقلة.
  • القيام بتوفير الاحتياجات وفق المواصفات والشروط الفنية المعتمدة من الأجهزة والمعدات الفنية ومنظومات وشبكات الاتصال السلكي واللاسلكي اللازمة للعمل بالقوة .

مكتب الآليات والإمداد والمخازن


  • إعداد احتياجات القوة من معدات وآليات وأدوات وأسلحة وذخائر ومهمات وتنظيم عمليات حفظها وصيانتها وإصلاحها وصرفها .
  • إمداد الإدارات والمكاتب والفروع من أدوات ومعدات وغيرها.
  • مسك القيودات والضوابط المنظمة لإجراءات عمليات الاستلام والتخزين والصرف بما يتفق مع السياق والنظم والإجراءات المعمول بها.
  • إعداد وتقديم تقارير بالبيانات والإحصائيات حول مخزونها من الاصناف ومسك البطاقات الخاصة بها وتدوين بياناتها وفقا للائحة الحسابات والمخازن الحكومية .
  • إعداد المواصفات الفنية اللازمة للمخازن، وذلك وفقا للنظم والمواصفات والشروط الفنية والأمنية المتطلبة والمتبعة في العمليات التخزينية .
  • تأمين وحراسة جميع المخازن وخاصة مخزن الأسلحة والذخيرة لضمان حمايتها.
  • المشاركة في أعمال اللجان المنعقدة لأغراض توريد المواد والأصناف أو المفاضلة بينها فيما يخص الجودة ومطابقة المواصفات والتقييم العام لها.
  • دراسة احتياجات القوة من مركبات وآليات ووضع الخطط اللازمة لتوفيرها، واستلام المركبات والآليات وتخزينها وصيانتها وصرفها وتأمين قطع الغيار اللازمة لها.
  • التأكد من سلامة استعمال المركبات والآليات في الأغراض الرسمية المخصصة لها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها وتوفير الوقود و الزيوت والمحروقات اللازمة للمركبات ومتابعة صيانة السيارات ومحطات الوقود الخاصة بالقوة وتولي إجراءات التأمين على المركبات التابعة للقوة.
  • إصدار تراخيص القيادة الخاصة بمركبات القوة وإعداد كتيبات صرف الوقود والمحركات.
  • الإشراف. على ورش الأشغال العامة من النجارة والحدادة والسباكة والكهرباء والتبريد والتكييف التابعة للقوة والقيام بأعمال الصيانة الدورية لمقار القوة.
  • القيام بأعمال التموين والإعاشة وتوفير الاحتياجات اللازمة لمكونات القوة.

غرفة العمليات الرئيسية


  • تلقي البلاغات و المعلومات والتأكد من صحتها وتحليلها وتعميمها ، وإعداد التقارير بشأنها وإحالتها لآمر القوة أو معاونه بحسب الأحوال لاستقراء الحالة الامنية اليومية للإستفادة منها في مكافحة الجريمة وصولا لخفض مؤشر حصولها والقضاء عليها واتخاذ الإجراء اللازم بشأنها.
  • اعداد تقرير يومي يتضمن ملخص عن الجرائم الهامة والخطيرة وإحالته بشكل فوري لآمر القوة أو من يفوضه بحسب الأحوال.
  • التنسيق مع كافة الجهات الأمنية لمجابهة الحالات الطارئة وفقاً لما يصدر بشأنها من تعليمات.
  • التنسيق مع غرف العمليات الرئيسية والفرعية بالجهات الأمنية .
  • التنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى الضبطية والخدمية بما يكفل نجاح للخطط والبرامج الأمنية.
  • الإشراف الإداري والفني على كافة غرف العمليات الفرعية بالقوة ، و المتابعة والتنسيق مع غرف العمليات المشتركة في حالات الطوارئ .
  • تأمين الإتصالات بين والدوريات من الجهات التابعة للقوة و الأجهزة الأمنية الأخرى لضمان سرعة إيصال المعلومة.
  • إعداد تقرير يومي حول أداء مهام الغرفة المركزية والغرف الفرعية وما يعترض سير عملها من عراقيل وصعوبات يعرض على آمر القوة لإتخاذ ما يلزم بشأنها من إجراءات.
  • تعميم الأوامر والبرقيات والتعليمات والقرارات الى الجهات المعنية.
الإدارات والمكاتب

انضم إلى صفوف القوة

كن جزءًا من منظومة أمنية مدنية نظامية تسعى لحماية الوطن، بُنيت على قيم الانضباط والمهنية، واعتمدت على الكفاءة والعمل الميداني.